Image

رئيس الوزراء حيدر العبادي والرئيس الصيني يتفقان على استئناف اجتماعات لجنة العلاقات العراقية -الصينية في اذار المقبل

0 تعليق  |  368 مشاهدة  |  الاخبار  |  2015/12/23

دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى تفعيل لجنة العلاقات العراقية-الصينية واستئناف اجتماعاتها ، التي تم الاتفاق مع الرئيس الصيني على بدء اجتماعاتها في شهر اذار المقبل.

وذكر مكتب رئيس الوزراء في بيان صحفي ان "العبادي التقى في بكين  رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات بين البلدين وافاق تطويرها وبحث العديد من القضايا وفي مقدمتها مكافحة الارهاب وجهود مواجهة داعش التي تهدد البلدين وجميع دول العالم، وضرورة حل الأزمة السورية بالطرق السلمية، في ظل تطابق الاراء والمواقف.


ونقل المكتب الاعلامي عن رئيس جمهورية الصين قوله للعبادي ان "زيارتكم جاءت في وقتها الصحيح وستساعد على التعاون الستراتيجي الوثيق وسعينا لاقامة علاقات ستراتيجية مع العراق، ونحن ندعم جهودكم للحفاظ على سيادة العراق والدفاع عن وحدة اراضيه وندعم بثبات اجراءاتكم بالحفاظ على امن واستقرار العراق والتصدي للارهاب الذي نرفضه بجميع اشكاله وبالأخص داعش".


واضاف ان "الصين حريصة على توسيع التعاون العسكري والدفاعي والتدريب وبناء قدرات الجيش العراقي وتبادل المعلومات والصناعات العسكرية ونحن مستعدون للاستجابة لدعم العراق في هذه المجالات ، الى جانب التعاون الاقتصادي واحياء طريق الحرير وزيادة المساهمة في اعمار العراق في مجالات البناء والنفط والطاقة والخدمات والاتصالات والتمويل ، وتدريب الطاقات العراقية من الشباب والاكاديميين".

وتابع ان "موقفنا واضح في احترام السيادة العراقية وأخذ موافقة الحكومة العراقية في اطار مكافحة الارهاب".

من جهته قال رئيس مجلس الوزراء اننا "نطمح لزيادة التعاون مع الصين وان نتوصل الى اتفاقات لتمتين علاقاتنا وزيادة التبادل التجاري مع الصين ونرحب بتوسيع الشركات الصينية لنطاق الاستثمار ونحتاج تعاون ودعم الصين في مجالات التسليح والتدريب لمواجهة خطر داعش والارهاب الذي يهدد الجميع، داعيا الى توحيد الجهود ضدها وضد الفكر المتطرف

تعليقات الزوار

    لا توجد تعليقات قم بإضافة تعليق من فضلك .