Image

علاوي : تدهور العلاقات بين ايران والسعودية لا يصب في مصلحة وسلامة المنطقة

0 تعليق  |  351 مشاهدة  |  الاخبار  |  2016/01/05

حذر رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي من خطورة تداعيات الأوضاع في المنطقة وتوتر العلاقة بين السعودية وايران ، على خلفية اعدام رجل الدين نمر النمر.

وقال في بيان صحفي ان " تراجع هذه العلاقات وتدهورها لا يصب في مصلحة وسلامة المنطقة ، كما ينعكس سلبا على واقع الأمن المجتمعي العربي والاسلامي، ويفتح الابواب على مصاريعها لمزيد من التدخل الخارجي في شؤون المنطقة، ويؤدي الى مزيد من التوتر والانقسام وتبديد الموارد، خاصة في ظل انقسام دولي حاد وضبابية عالية في اوساط المجتمع الدولي ".

واضاف ان " العلاقات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية ايران ينبغي ان تقوم على القواعد والاعراف الدولية وسيادة القرارات السيادية " مشددا على ان " توتر العلاقة والتصعيد بين الدولتين المسلمتين الجارتين امر في غاية الخطورة ".

ودعا علاوي الى " اعتماد التهدئة والتفاهم وتجنب التصعيد لنزع فتيل الازمة ، وحل المشاكل العالقة، والجلوس الى طاولة الحوار البناء لحل الخلافات، وبما يصب في استقرار وامن وتنمية المنطقة، وتجنيبها مزيداً من الصراعات، وإطلاق مرحلة من التعاون البناء ".

واوضح ان " الدعوات المتتالية لنبذ كل اشكال السياسات الجهوية والكف عن اطلاق الخطابات العدائية المتضمنة لنبرات الكراهية والتمييز وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول ، لقيت ترحيبا من الامين العام للامم المتحدة وبعض الأشقاء والاصدقاء في الدول المعنية، لكنها لم تجد طريقها الى النور بسبب ارادات خاطئة ، او لحسابات تصعيد لبعض الاطراف، ما افضى الى مزيد من التوترات، والتي تدفع اثمانها الشعوب والاوطان 

تعليقات الزوار

    لا توجد تعليقات قم بإضافة تعليق من فضلك .