Image

سعد الحديثي: قرار مجلس الوزراء حول خور عبدالله اجراء فني لا يترتب عليه وضع حدود او تغيير حدود قائمة

0 تعليق  |  269 مشاهدة  |  الاخبار  |  2017/01/28

 اكد الناطق الرسمي باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي ان" قرار مجلس الوزراء الاخير بشان خور عبدالله اجراء فني لا يترتب عليه وضع حدود او تغيير حدود قائمة ".

وقال / ان" الذي حدث في جلسة مجلس الوزراء الاخيرة الاطلاع على تقرير لوزارة الخارجية موجه للامم المتحدة حول تحديث الخرائط الملاحية في خور عبدالله وفقا للمقاييس العالمية الذي لايتضمن تغييرا في الواقع القانوني للحدود الملاحية المثبتة اساسا بنص قانون اتفاقية الملاحة البحرية في خور عبدالله الذي صدر من مجلس النواب السابق في 22 اب 2013 ".

واضاف الحديثي ان ماحدث في مجلس الوزراء جاء استكمالا لمحضر اجتماع اللجنة العليا العراقية الكويتية المنعقد في دورتها الاولى في شهر تشرين الاول 2013 والمصادق عليه في اجتماع مجلس الوزراء السابق في كانون الثاني 2014 وبالنتيجة ان ماحصل في اجتماع مجلس الوزراء الاخير خطوة فنية خالصة ذات طبيعة اجرائية وليست قانونية متمثلة في استكمال الجهد الهندسي ووضع الخرائط الملاحية في خور عبدالله وتخصيص الاموال اللازمة لتنفيذ هذا الجهد من موازنة وزارة النقل وهو مناقشة تقرير اجتماع الامم المتحدة الخاص بخور عبدالله وتنظيم الملاحة بين الدولتين وتوجيه بانجاز ماتبقى من جهد هندسي لتحديث الاحداثيات الملاحية وتوفير المبلغ اللازم لهذا الجهد ".

واوضح انه " لايوجد اي قرار باجتماع مجلس الوزراء الاخير لوضع حدود جديدة او اعادة رسم حدود قائمة او تغيير لحدود ملاحية قائمة اساسا وفقا لقانون مجلس النواب السابق الخاص بتصديق الملاحة البحرية في خور عبدالله.".

واشار الى ان" اتفاقية الملاحة البحرية في خور عبدالله بين البلدين وقع عليها بالاحرف الاولى في 29 نيسان 2012من قبل وزير النقل العراقي ووزير المواصلات الكويتي واقر مجلس الوزراء السابق في 29 كانون الثاني 2013 قانون الاتفاقية وبعدها صوت مجلس النواب السابق في 22 اب 2013 على الاتفاقية وبعد ذلك عقدت اللجنة المشتركة بين البلدين للبدء بتطبيق الاتفاقية في شهر تشرين الاول 2013 ثم بعد ذلك اقر مجلس الوزراء السابق في العام نفسه".

واوضح ان" النواب الذين يتحدثون عن هذا الامر كانوا نوابا في الدورة السابقة وكان لهم حضور وكان باستطاعتهم ممارسة دورهم بالرفض" مبيناً ان" الاتفاقية استندت لقرار مجلس الامن رقم 833 في عام 1993 لتخطيط الحدود بين البلدين واحترام حق المرور الملاحي لكلا البلدين 

تعليقات الزوار

    لا توجد تعليقات قم بإضافة تعليق من فضلك .