Image

العبادي : طموحات الاكراد في قيام دولتهم حق مشروع لكن الاستفتاء حاليا لايخدم احدا

0 تعليق  |  45 مشاهدة  |  الاخبار  |  2017/04/19

 اعتبر رئيس الوزراء حيدر العبادي ان طموحات الاكراد في انشاء دولتهم حق مشروع لكن اجراء الاستفتاء في ظل المرحلة الحالية ليس بمصلحتهم .

وقال في المؤتمر الصحفي الاسبوعي ان المباحثات مع الوفد الكردي الذي زار بغداد مؤخرا تركزت حول رفع علم كردستان في كركوك ، مشيرا الى انه " ليس لهم الحق في ذلك لانها مؤسسات رسمية تابعة للحكومة العراقية ".

واضاف " اعطيناهم الفرصة برفع علم كردستان على مقار الاحزاب الكردية فقط "، مبينا ان" لاتوجد اية مصلحة سواء لاقليم كردستان ولا حتى اي طرف عراقي اخر في اجراء الاستفتاء حاليا ، وستنشأ مشاكل كثيرة جراء الاستعجال في ذلك قد تسبب تراجعا في كافة الاستحقاقات والتطلعات السابقة "، مشيرا الى ان" اغلب السياسيين الكرد مع هذا الرأي لكنهم انجروا الى المهاترات".

و اعلن العبادي ان مخصصات الحشد الشعبي ستزداد اعتبارا من الشهر المقبل مشيرا الى هناك شائعات كاذبة تحاول الاساءة للحشد الشعبي ، لان قوة الحشد تمكن في صفة التطوع ويجب رعاية مقاتليه وتمييزهم ، ونحن سنوفر امتيازات للحشد لكن من دون ان نخسر الجانب التطوعي ، وكذلك نحن ملتزمون برعاية عوائلهم ".

وجدد القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي تأكيده على حرص القوات الامنية المكلفة بتحرير الموصل على امن وسلامة المدنيين خلال العمليات العسكرية وتجنيبهم اية مخاطر ، معتبرا ان طلب اعادة الجنود المفسوخة عقودهم الى الخدمة مجددا ، هو امر غير مقبول قطعا ولايرتضيه اي عراقي ، بعد ان شارفت معارك التحرير على تحقيق النصر النهائي ودحر الارهاب .


وبشأن ملف الصيادين القطريين المختطفين في العراق، اكد رئيس الوزراء ان" الصيادين دخلوا البلاد بفيزا رسمية من قبل وزير الداخلية السابق ، وكان ينبغي حمايتهم بشكل خاص لان اختطافهم هو اساءة لكل العراقيين "، مشيرا الى ان" الحكومة بذلت جهودا كبيرة لاطلاق سراحهم وطلبنا تعاونا من جميع الدول الصديقة والشقيقة ".

واضاف " نحن حريصون على اطلاق سراحهم وقد طلب الجانب القطري ارسال سفير غير مقيم الى العراق ، والمحاولات جارية لاطلاقهم سراحهم ".

وحول ملف العلاقات الخارجية ، رأى رئيس الوزراء ان" السياسة الخارجية العراقية في تحسن مستمر منذ العام 2003 وحتى الان لكن هناك بعض الاخفاقات في ذلك "، مبينا " ان العراق حقق اليوم نجاحات على المستوى الخارجي من دون اية تنازلات "،.

واعرب عن شكره للحكومة الاردنية للتدخل في موضوع الاساءة للرموز الدينية والسياسية في العراق، مؤكدا ان ذلك دليل على قوة موقف العراق.

تعليقات الزوار

    لا توجد تعليقات قم بإضافة تعليق من فضلك .