Image

أبل تحتفل بمرور 30 عامًا على طرح أول أجهزة الكمبيوتر المكتبي ماكنتوش

0 تعليق  |  543 مشاهدة  |  علوم و تكنولوجيا  |  2014/01/31

تحتفي شركة  أبل ،  بمرور 30 عاما على طرح أول جهاز كمبيوتر مكتبي للشركة من أجهزة  ماكنتوش ، والذي كان الفضل فيه لـ  ستيف جوبز ، مؤسس الشركة في سبعينيات القرن الماضي.
بدأ  جوبز  في العمل على جهاز يسمى  أبل- ليزا  في 1978، ولكنه أُخرج من فريق ليزا في عام 1982 بسبب الخلافات الداخلية ، وسيطر بدلا من ذلك على مشروع  جيف راسكين للحواسيب قليلة التكلفة  ماكنتوش ، فاندلعت حربٌ بين  قراصنة الشركات العاملين على مشروع ليزا، و قراصنة جوبز العاملين على مشروع  ماكنتوش ، حول المنتج الذي سيصل إلى السوق أولا لينقذ شركة  أبل  وقتها.
وفاز جهاز  ليزا بالسباق في عام 1983، وأصبح أول حاسوب شخصي يباع للعامة ، ولكن المشروع فشل تجاريًا ، نظرًا لارتفاع التكلفة ومحدودية البرامج المتاحة. وفي يناير عام 1984، أطلقت شركة  أبل حاسوب  ماكنتوش ، وكان ذلك من خلال الإعلان الشهير عام 1984، والذي كان بقيمة 1.5 مليون دولار، حيث كان الإعلان من إخراج ريدلي سكوت ، وأذيع خلال الربع الثالث من مباريات دورة السوبربول الثامنة عشر، في الثاني عشرين من يناير، 1984، وهو الإعلان، الذي يعتبر حدثا فاصلا في نجاح الشركة.
وبعد مرور 30 عاما تحتل الشركة الأمريكية، مركزا متقدما من بين الشركات الأعلى حصص سوقية ، والأكثر شهرة بين شركات العالم في قطاع التكنولوجيا، حيث جاءت في المركز الثاني بعد كوكل  في قائمة أكثر الشركات شهرة حول العالم.

 

تعليقات الزوار

    لا توجد تعليقات قم بإضافة تعليق من فضلك .